جامعة ذمار تختتم دورة تدريبية في إعداد أدبيات موقع المجلة العلمية

 الاخبار

جامعة ذمار تختتم دورة تدريبية في إعداد أدبيات موقع المجلة العلمية

إعلام جامعة ذمار / جمال البحري / 11 شعبان 1445 هـ، الموافق 21 فبراير 2024م:

اختتمت اليوم بجامعة ذمار الدورة التدريبية التي أقيمت برعاية أ.د. محمد محمد الحيفي رئيس جامعة ذمار، وتحت عنوان "طوفان الأقصى"، والتي نظمتها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة ذمار بعنوان: "إعداد الأدبيات لموقع المجلة العلمية وكيفية فهرستها في قواعد البيانات DOAJ وScopus"، وشارك فيها ممثلون عن جامعات إب، و البيضاء، و الحكمة، و الأندلس، والقلم.

وفي الاختتام الذي حضره نواب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. عبدالكريم زبيبه، والشؤون الأكاديمية أ.د. عادل عبدالغني العنسي، وشؤون الطلاب أ.د. عبدالكافي الرفاعي، وأمين عام الجامعة د. محمد حطرم، أشاد المتحدثون بجهود رئيس الجامعة، واهتمامه بمثل هذه الأنشطة البحثية الهامة، والجهود التي تبذلها نيابة الدراسات العليا في تحسين مخرجات الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة.

وتناولت الدورة التدريبية معرفة الأدبيات التي تؤهل المجلات للدخول في المستوعبات العالمية، وإكساب المتدربين مهارة صياغة الأدبيات، واكتساب المتدربين مهارة تعبئة استمارة طلب الانضمام إلى (DOAJ)، والتعرف على الخدمات والأدوات التي تقدمها مؤسسة (Crossref) في مجالات الأبحاث العلمية، وكيفية الحصول على المعرف الرقمي للوثيقة (DOI)، كما هدفت الدورة لمعرفة الشروط اللازمة التي تؤهل المجلات للدخول في قواعد البيانات Scopus.

وشمل المحور التدريبي الثاني لليوم الثاني من الدورة، للدكتور عبدالله أحمد علي، نظرة عامة على قاعدة البيانات Scopus، وتطرق من خلال ذلك للخدمات التي تقدمها، وبعض الإحصائيات عن قاعدة البيانات Scopus، والمنشورات التي يحق لها التقديم على تلك القاعدة.

كما تطرق إلى كيفية فهرسة المجلة العلمية في قاعدة البيانات Scopus لأول مرة، والشروط اللازمة لتحقيقها في الأبحاث المنشورة في المجلة التي تنوي الانضمام إلى قاعدة البيانات، وكذلك خطوات فهرسة المجلة في قاعدة البيانات، والإجراءات المتبعة في حالة تم رفض الانضمام إلى قاعدة البيانات Scopus.