بدء دورة تدريبية حول نظام إدارة المجلات العلمية المفتوحة

 الاخبار

بدء دورة تدريبية حول نظام إدارة المجلات العلمية المفتوحة

□ إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 6 جمادى الاخر 1445هـ، الموافق 19 ديسمبر 2023م

■افتتح أ.د. محمد الحيفي، رئيس الجامعة، وبصحبته نوابه أ.د. عبد الكريم اسماعيل زبيبة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وأ.د عادل العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، و أ.د عبد الكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، اليوم، الورشة التدريبية التي أقامتها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي في كلية الحاسبات بجامعة ذمار ضمن فعاليات طوفان الاقصى التي تقيمها جامعة ذمار.

تستمر الورشة لمدة يومين تدريبيين على التوالي، تحت عنوان "الإدارة التقنية للمجلات العلمية باستخدام نظام المجلات العلمية المفتوحة Open Journal System". وتستهدف ٢٨ مشاركًا من الباحثين، والمهتمين من جامعات ذمار و إب، و والبيضاء، والسعيدة، وجينيس والحكمة، و اليمنية.

وفي الورشة التي افتتحت بقراءة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء الجيش واللجان الشعبية، وشهداء طوفان الأقصى، رحب أ.د. محمد الحيفي بضيوف الجامعة من جامعات يمنية في المحافظات الأخرى، وممثلي الجامعات الخاصة، والحاضرين من جامعة ذمار. وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية المرحلة، وما تتعرض له بلادنا، وفلسطين من مؤامرات أمريكية وصهيونية، وتحدث عن الهجمات العدوانية الإلكترونية والعسكرية التي تتعرض لها بلدان محور المقاومة، ومنها بلادنا وفلسطين.

وأشاد رئيس الجامعة بعمليات القوات اليمنية في البحر الأحمر وباب المندب، ثم تطرق رئيس الجامعة إلى أهمية الورشة التي ضمت ضيوفًا من عدد من الجامعات اليمنية الحكومية، والأهلية، والمخصصة لموضوع الإدارة التقنية للمجلات العلمية باستخدام نظام المجلات العلمية المفتوحة Open Journal System، والتي تقام تحت عنوان "طوفان الأقصى".

وأكد أن جامعة ذمار تولي اهتماماً بالغاً لهذه الأنظمة الإلكترونية الحديثة بهدف إثراء العمل البحثي، وتسهيل مهمة نشر البحوث المحكمة للباحثين.

وفي كلمة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أشار أ.د. عبد الكريم اسماعيل زبيبة إلى أهمية هذه الورشة التدريبية في تعزيز ما حققته مجلات جامعة ذمار من تقدم على المستوى الوطني، ووعد بأن تتبنى نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي المزيد من الدورات، والورش خلال الفترة القادمة لتعزيز مجال البحث العلمي في الجامعة، وربطه بشكل أكبر بالإطار الرقمي الحديث حتى الوصول إلى الأتمتة الكاملة.

وفي السياق، تحدث أ.د. عادل العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأحد المدربين في الورشة، عن أهمية هذه الورشة التي تهدف إلى رفع كفاءة مدراء التحرير، ورفع كفاءات الأبحاث العلمية للوصول إلى الجودة العالمية، وقدم شرحاً مفصلاً حول كيفية إدارة المواقع الإلكترونية، ودورها كمسؤول للموقع الإلكتروني، وكذا طرق إدارة المستخدمين، وعُرضت تطبيقات عملية، وتدريبية على موقع المجلات العلمية، والذي يعتبر واحداً من المواقع التابعة لجامعة ذمار.

من جهته أشار مدرب الورشة، الدكتور عصام واصل، إلى أهداف الورشة، والمخرجات التي تسعى لتحقيقها من خلال نقل الخبرة، والتجربة لرؤوساء، ومدراء تحرير المجلات العلمية.
وتطرق إلى جهود نيابة الدراسات العليا في تشييد نظام المجلات العلمية، وهو نظام احترافي محكم وموثوق به، يوفر المرونة في عملية الرفع، والفهرسة، وتوفير الوصول إلى قواعد البيانات العالمية، بالإضافة إلى إدارة عملية التحرير، ونتيجة لهذه الجهود حصلت مجلات الجامعة على تصنيفات عالية المستوى.

وفي كلمة رئيس دائرة البحث العلمي، أ.د. أحمد الاكوع، رحب بقيادة الجامعة، وقدّم لهم الشكر على الاهتمام ببرامج دائرة البحث العلمي، ودعم اهتماماتها، وقدم شرحاً موجزًا عن الورشة، وأهميتها.

حضر الورشة التدريبية التي أقيمت في قاعة مركز الحاسوب بجامعة ذمار عدد من قيادات الجامعة الأكاديمية، والإدارية، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الجامعة من الجامعات الحكومية، والأهلية.
https://www.tu.edu.ye/index.php/site/views/Scientific-Research/2530/2553