الدكتوراة بامتياز للباحث محمد الشامي من كلية الآداب بجامعة صنعاء

 الاخبار

الدكتوراة بامتياز للباحث محمد الشامي من كلية الآداب بجامعة صنعاء

□إعلام جامعة ذمار/جمال البحري/ 10 جمادى الأول 1445هـ، الموافق 23 نوفمبر 2023م:

■ حصل الباحث الموفد من جامعة ذمار الى جامعة صنعاء محمد ناجي على الشامي، اليوم، على درجة الدكتوراة بامتياز من كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الجغرافيا والجيوانفورماتكس - جامعة صنعاء، عن أطروحته العلمية الموسومة بـ"التحليل المكاني لتدهور الموارد الطبيعية في حوض (ذمار - يريم) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد".
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من أستاذ علم التربة المشارك الدكتور هادي محمد الصليحي رئيساً ومناقشا خارجياً، وأستاذ الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية الدكتور محمد أحمد مياس عضواً ومشرفاً علمياً، وأستاذ المناخ والموارد المائية الدكتور فهمي علي سعيد البناء عضواً ومناقشاً داخلياً.

وأشادت لجنة المناقشة والحكم بموضوع الرسالة ومستواها العلم، ي واعتبرتها إضافة هامة للمكتبة الوطنية، كما أشادت بجهود الباحث، وقررت منحه درجة الدكتوراة في علوم الجغرافيا والجيوانفورماتكس، بتقدير عام ممتاز، وأوصت اللجنة بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة.

من جهته أشاد نائب عميد كلية الآداب لشؤون الطلاب الدكتور فضل العميسي بالأطروحة، واعتبرها مهمه جداً؛ لأنها تناولت مشاكل البيئة الطبيعية المرتبطة بالمياه والتربة في حوض ذمار – يريم، الذي يعد جزءاً من إقليم المرتفعات الوسطى، ويمتد ضمن الحدود الإدارية لمحافظتي ذمار وإب، وأعدت لدراسة حالة تدهور الموارد الطبيعية من تربة، ومياه، وغطاء نباتي، لغرض إنتاج خريطة تبين فيها درجات التدهور، وتحديد الأماكن الأكثر عرضة للتدهور، باستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة، التي تعمل على اكتشاف تدهور الموارد البيئية الطبيعية بصورة مباشرة. 

الى ذلك أشاد رئيس دائرة المكتبات والطباعة والنشر الدكتور عصام حفظ الله واصل بالدراسة، وما نالته من إعجاب، خصوصاً أنها تطرقت لتنفيذ نموذج (Model) للحصول على الخريطة النهائية لدرجات تدهور الموارد الطبيعية، والمناطق الأكثر احتمالية لزيادة التدهور في منطقة الدراسة.

حضر المناقشة نائب عميد التعليم المستمر الدكتور صلاح القوسي، والدكتور خلدون نعمان، والدكتور بشير زندال، والدكتور شهاب السمان، وأفراح السنباني، وعدد من قيادات وأكاديميي جامعتي صنعاء وذمار، وعدد من الباحثين، وزملاء، وأقارب الباحث.

https://www.tu.edu.ye/faculty/view/art/2412/2458

https://t.me/c/1956945708/789