جامعة ذمار تقيم دورة تدريبية في إعداد أدبيات موقع المجلة العلمية

 الاخبار

جامعة ذمار تقيم دورة تدريبية في إعداد أدبيات موقع المجلة العلمية
□ إعلام جامعة ذمار/جمال البحري/10 شعبان 1445 هـ، الموافق 20 فبراير 2024م:
■برعاية كريمة من أ.د. محمد محمد الحيفي رئيس جامعة ذمار، وتحت عنوان "طوفان الأقصى لستم وحدكم"، نظمت نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة ذمار دورة تدريبية بعنوان: "إعداد الأدبيات لموقع المجلة العلمية وكيفية فهرستها في قواعد البيانات DOAJ وScopus والحصول على المعرف الرقمي للوثيقة DOI".
وفي الدورة التدريبية التي أقيمت بقاعة مركز الحاسوب في كلية الحاسبات والمعلوماتية، رحب أ.د. عبد الكريم زبيبه نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، بالحضور، وشكر الدكتور الحيفي رئيس الجامعة على اهتمامه بهذه الدورة، ورعايتها والتوجيه بتوفير التسهيلات اللازمة لإقامتها.
كما شكر هيئات تحرير المجلات العلمية، وضيوف المجلة من الجامعات الأخرى على حضورهم، متمنياً لهم الاستفادة من موضوع الدورة لتحسين عملية إدارة المجلات العلمية في الجامعة.
من جهته، شكر أ.د. عادل عبد الغني العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية للدراسات العليا إقامة مثل هذه الدورات النوعية، والهامة برعاية رئيس الجامعة الذي يولي الشؤون الأكاديمية والبحثية اهتماماً خاصاً.
وأشار إلى أهمية الفهرسة العلمية، والحصول على المعرف الرقمي للمجلات العلمية، ورفع تقييم المجلات العلمية في معايير التأثير، وذلك لما لها من إسهام كبير في رفع تصنيف الجامعة على المستوى العالمي والوطني، وفقاً لمعايير القياس والتصنيف الدولي للجامعات، ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
من جهته أشاد أيضاً أ.د. عبد الكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، بجهود رئيس الجامعة، في دعم قطاع شؤون الطلاب وقطاع البحث العلمي. وقد أشاد أيضاً بالجهود الاستثنائية للدكتور عبد الكريم زبيبه في تنظيم الورش الدورات العلمية والبحثية التي تحظى بالاهتمام من قبل الباحثين، ومؤسسات البحث العلمي الوطنية والدولية.
وأشاد بموضوع الدورة، والمحاور المدرجة فيها، وكذا اختيار المدربين المميزين في هذا المجال، مايعكس ذلك الثناء الجهود المبذولة لتعزيز البحث العلمي، وتطوير الجامعة في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.
من جهته قدم الدكتور عصام واصل، أستاذ الدراسات الأدبية المشارك في جامعة ذمار، المحور الأول في الدورة التدريبية، تناول فيه أدبيات موقع المجلة العلمية، وعرض معلومات حول التاريخ، والاستمرارية، والمجالات، والمستوعبات الموجودة في المجلة.
كما تحدث عن معاملات التأثير، والفئات المدرجة فيها، وتناول العناصر الرئيسية لأدبيات المجلة العملية مثل إرشادات المؤلف، والمحكمين، والمناقشات، وحقوق الطبع والنشر، والترخيص.
شكل ذلك عروضاً هدفت لتعزيز الفهم والمعرفة حول عمليات النشر العلمي، وإحترام المعايير الأخلاقية، والتقنيات المتعلقة بالنشر العلمي، والاستفادة من المجلات العلمية المعترف بها.
من جهة أخرى، اعد الدكتور فؤاد الشميري، مداخلة حول كيفية الحصول على العضوية في قاعدة البيانات Crossref، والحصول على المعرف الرقمي DOI، وأهمية ذلك، قدمها عنه الدكتور واصل، وتطرق فيها لكيفية التقديم، والارتباط من خلال موقع المجلة.
شارك في الدورة عدد من أعضاء هيئات تحرير المجلات العلمية، والباحثين من جامعة ذمار وجامعات أخرى، حيث تم من خلال النقاش تبادل الخبرات والمعرفة في مجال إدارة المجلات العلمية، وتعزيز جودة البحوث العلمية.
وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة فعاليات وأنشطة تقيمها جامعة ذمار في دعم البحث العلمي، وتطوير الأبحاث، والمجلات العلمية، وتعزيز مكانة الجامعة على الصعيدين الوطني والعالمي في مجال البحث والتعليم العلمي.