كلية العلوم الطبية تعقد ورشة عمل مناقشة وإقرار أربعة برامج ماجستير في الطب المخبري

 الاخبار

كلية العلوم الطبية تعقد ورشة عمل مناقشة وإقرار أربعة برامج ماجستير في الطب المخبري

❏ إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري / 3 أكتوبر 2023:
■ برعاية أ.د. محمد محمد الحيفي رئيس الجامعة، نظمت كلية العلوم الطبية ومركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة ذمار، اليوم، مناقشة وإقرار وتوصيف برامج الماجستير في الطب المخبري، بقاعة الزهراوي بالكلية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الماجستير في الطب المخبري في كلية العلوم الطبية جامعة ذمار يمتاز بالتنوع الكبير من خلال مجموعة من التخصصات في فروع وأقسام الطب المخبري.

وأضاف: أن كلية العلوم الطبية تخطو بسرعة نحو النجاح، وخصوصاً من خلال اختيار تأهيل الباحثين في برامج هامة مثل الطب المخبري، وهو تخصص دقيق من تخصصات كلية العلوم الطبية التي هي عريقة في الجامعة وأعيد افتتاحها .

ومخاطبا الباحثين: عودوا أنفسكم على المناقشة والطرح والاستماع جيدا لما يطرح، لأن تخصصكم مهم، وكليتكم النوعية، وأعمالكم هي أعمال خاصة ذات طابع إنساني مهم، فأنتم تتعاملون مع أكرم ما خلق الله، وهو الانسان الذي هو أمانة بين ايديكم.

نائب رئيس الجامعة أ.د عبدالكريم زبيبة أشاد بكلية العلوم الطبية، وجهود منظمي الورشة، واعتبر افتتاح هذه التخصصات في الدراسات العليا نقلة نوعية لكلية العلوم الطبية التي تلتزم بمعايير الدراسات العليا بجامعة ذمار، حيث لا يسمح بفتح أي برامج دراسات عليا في أي تخصص في جامعة ذمار إلا بعد توصيفه، وعقد ورشات عمل لإقراره وتوصيفه، واعتماد البرامج من مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة.

مضيفاً أن برامج جامعتنا ومخرجاتها في الدراسات العليا مدروسة دراسة علمية دقيقة، ومتوافقة مع حاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل وبرامج الجودة والاعتماد الأكاديمي .

رئيس مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة  شكر رئيس الجامعة ونائبيه للدراسات العليا وشؤون الطلاب لحضورهم واهتمامهم بورش العمل التي يقيمها، ويشارك فيها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة.

مشيراً إلى أن المركز والكلية كانوا حريصين على إشراك عنصرين مهمين في مثل هذه الورش إلى جانب أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وهم المستفيدون من هذه التخصصات، سوق العمل الذي مثّله في هذه الورشة الدكتور حمود الموشكي رئيس هيئة مستشفى ذمار العام، وكذلك من أبرز المشاركين في الورشة هم طلبة الكلية وباحثيها.

من جهته الدكتور عادل عمران عميد كلية العلوم الطبية شكر رئيس الجامعة ونوابه على مساهمتهم الفعالة والكلمات التوجيهية المهمة، وشكر الحضور على اهتمامهم ببرامج كليته للدراسات العليا.

وقال الدكتور عمران: أن هذه الورشة ما هي إلا معيار لدرجة إلتزام الكلية بالسير ضمن أعلى المعايير لبرامجها التي يستهدف من خلالها إخراج مخرجات علمية متميزة، وبأعلى المعايير، مشيراً أن الكلية سبق ووصفت برامج البكالوريوس حتى استطاعت تخريج كوادر قادرة على خدمة سوق العمل، وبأعلى معايير الكفاءة والاقتدار.

مشيراً أن التوصيف المنهجي المعروض على هذه الورشة يعتمد على أعلى المعايير الدولية، مؤكداً أن مخرجات الكلية تلاقي استقطاباً من سوق العمل المحلي والدولي، ولدى دول الجوار، وإن عدد من مخرجات الكلية تم استقطابهم كأعضاء هيئة تدريس في جامعات عالمية مروقة ومنها: الجامعات الماليزية.

وقال نائب العميد الدكتور عبد الرحمن الحيفي رئيس وحدة الجودة بكلية العلوم الطبية، وهو مدرب الورشة، إن هذه الورش لاتستقيم إلا بحضور المحور الرئيسي للعملية التعليمية، وهو الطالب الذي من أجله نشأت الجامعة، ومارست مهامها، واكتسبت أهميتها، وهذا هو الخيار الصحيح والمتوافق مع متطلبات الجودة وبرامج الاعتماد الأكاديمي.

وخلصت الورشة إلى اعتماد توصيف أربعة برامج ماجستير في الطب المخبري تخصص : أحياء دقيقة طبية ومناعة، وكيمياء حيوية سريرية، والطفيليات والحشرات الطبية، والصحة العامة والوبائيات

حضر الورشة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، أ.د.عبد الكافي الرفاعي، ومستشار رئيس الجامعة للشؤون القانونية والإدارية، وقيادة الكلية من نواب العميد ورؤوساء الأقسام، ومسير الورشة الدكتور عبد القوي شماخ، ومديرا عموم العلاقات العامة، والإعلام، وأمين عام الكلية.
https://www.tu.edu.ye/faculty/view/medicalsciences/3434/2336