الإدارة العامة للبحث العلمي

إدارة النيابة

الرؤية: الاهتمام بالبحث العلمي والارتقاء به إلى المستوى الذي يعزز من مكانه جامعة ذمار العلمية والتقنية والأكاديمية .

الرسالة:  تطوير البحث العلمي في الجامعة من خلال خلق بيئة بحثية محفزة للباحثين بحيث يرتقون بأبحاثهم إلى المستوى الذي يخدم التنمية المجتمعية على المستوى المحلي والقومي.

 الأهداف:  يهدف البحث العلمي بجامعة ذمار إلى تحقيق الآتي:

  1. الاستفادة من الفرص التي يتيحها التميز في المجالات العلمية الحديثة وتقنية المعلومات بالتركيز على العنصر البشري الذي يعتبر العامل الأبرز في ازدهار أي بيئة بحثية وربط ذلك بخطط التنمية الشاملة .
  2. توظيف مناهج البحث العلمي في تحصيل المعرفة وتطويرها والتصدي لأي تحدٍّ أو مشكلة تتصل بالتنمية الشاملة .
  3. إبراز دور المراكز والوحدات البحثية في البحوث والدراسات العلمية وتبادل الباحثين مع المراكز المماثلة في الجامعات البحثية المحلية والإقليمية والعالمية من خلال الدراسات والتجارب والشراكة البحثية والتعاون المؤسسي بين العاملين والمؤسسات في مجال البحث العلمي وإيجاد بيئة بحثية تكاملية.
  4. تشجيع ودعم الباحثين والرفع بحركة البحث العلمي وتطويرها كمًّا ونوعًا؛ بغرض النهوض والمضي في عكس الاتجاه الذي يؤدي إلى تفاقم التخلف والتهميش واستنزاف الموارد الحيوية وصولاً إلى صنع اقتصاد المعرفة.
  5. تبني الإستراتيجيات والخطط وترتيب أولوياتها لتطوير البُناء الأساسية والتحديث من خلال تقويم أداء المراكز والوحدات البحثية في الجامعة ووضع الأسس للأنشطة البحثية وتحليل مؤشراتها العلمية والتقنية وغير ذلك.
  6. تنمية وتشجيع القدرات العلمية وتمكين الباحثين من النشر العلمي والمعرفي من خلال الوسائل المؤدية إلى تحقيق ذلك.