جامعة ذمار تستضيف ندوة علمية حول مضافات الخرسانة وأنظمة العزل

 الاخبار

جامعة ذمار تستضيف ندوة علمية حول مضافات الخرسانة وأنظمة العزل

إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 5 شعبان 1445 هـ، الموافق 15 فبراير 2024م:

تعزيزاً للتعاون بين الأكاديميين في جامعة ذمار والممارسين في صناعة البناء، اُقيمت اليوم في رحاب جامعة ذمار ندوة علمية بعنوان "مضافات الخرسانة وأنظمة العزل"، برعاية الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي رئيس جامعة ذمار.

نظم الندوة، رئيس المركز الاستشاري الهندسي بجامعة ذمار الدكتور محمد جعيم، بالتعاون مع شركة ماستر بلدرز سولوشنز، والدار المعمار للهندسة والإنشاءات، وحضرها المهندس نبيل عبدالله الحيفي رئيس صندوق صيانة الطرق بالجمهورية.

وفي الندوة، التي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة الى ارواح شهداء اليمن وفلسطين، وحضرها نواب رئيس الجامعة، أ.د. عادل عبد الغني العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأ.د. عبدالكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، رحب رئيس الجامعة بضيوفه الكرام، متمنياً للندوة النجاح.
تحدث فيها رئيس جامعة ذمار عن تزامن هذه الندوة العلمية مع ذكرى استشهاد الشهيد القائد المؤاسس حسين بدر الدين الحوثي والشهيد الرئيس صالح الصماد والتزامن ايضا مع حرب الإبادة الشرسه التي يقودها الامريكي والبريطاني والكيان الاسرائيلي على بلادنا اليمن وبلدنا الثاني فلسطين، حيث يهدف العدوان الى تدمير الحضارة ونسف البنيان واعادة اليمن وفلسطين الى ماقبل الحضارة والبناء والانشاء الا ان حكمة القائد الشاب السيد المجاهد عبدالملك الحوثي واخوانه قادة محور المقاومة تجلت في تجهيز الامة بأهم اسباب البقاء وهي المتمثلة في الجهاد والبناء او كما قال الشهيد الرئيس الصماد يدا تبني ويدا تحمي .
اضافة الى ذلك قدم الدكتور الحيفي في الندوة مداخلة هندسية هامة بصفته بروفيسور في الهندسة المدنية، تطرق فيها إلى الأبحاث الحديثة التي تناولت موضوع المواد المضافة للخرسانة، ومواد العزل، ومتطلبات العزل العصرية، وإضافات الحداثة التقنية في مجال الإنشاءات.

وأشار رئيس الجامعة إلى دور المواد الكيميائية التي دخلت مضمار الإنشاءات، والتغيرات التي تحدثها بين فترة وأخرى، كما تطرق لدور مخرجات كلية الهندسة بجامعة ذمار في رفد السوق الوطنية بالخبراء الأكاديميين، والمهارات الهندسية المتميزة، وكذلك في إشراك سوق العمل من المصانع، والشركات الخاصة في الدراسات، والنقاشات، وحتى في تحديد وتوجيه الأبحاث، والدراسات، والندوات العلمية.

من جهته تحدث المهندس نبيل المؤيد نائب، رئيس مجلس صندوق صيانة الطرق، عن معالجة الخرسانة بأنواعها الجديدة أو القديمة.

وقال: نأمل الخروج من هذه الندوة بتوصيات تساهم في تنمية المهارات الحديثة لتحسين جودة الخرسانة بما يساهم في تحسين جودة المدخلات في البناء، للحصول على مواد خرسانية أكثر قوة ومتانة.

من جانبه تمنى الدكتور محمد جعيم أن تنجح هذه الندوة العلمية في تحقيق فوائد علمية قابلة للتطبيق في مجال البناء والإنشاءات، وتعمل على تغيير إيجابي يعود بالنفع على المشاركين الحاضرين الذين يبلغ عددهم المئآت.

علاوة على ذلك، تحدث للندوة التي حضرها المهندس نبيل طه المحبشي، عبر الإنترنت أونلاين من الجمهورية اللبنانية مهندس دانيل توماء الأستاذ الخبير في مجال المضافات على الإنشاءات، حيث تناول المحور الأول من الندوة موضوع المضافات الخرسانية، وتعريف الخرسانة المستدامة والمتينة، والعوامل التي تؤثر على استدامتها، كما تطرق إلى العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على متانة الخرسانة.

وتحدث في المحور الثاني، المهندس محمد حسن مكي عن أهمية أنظمة العزل، وأنواعها، والمساهمات الحديثة في صناعتها.

كما تحدث المهندس محمد يوسف الخولاني، الاستشاري في كيماويات العزل، عن العزل البيتوميني، والعزل الاكريليك، والبوليمر، والعزل الايبوكسي، بالإضافة إلى العزل باللفات والتبطين.

وفي نهاية الندوة، تم تكريم المهندس مكي
لإسهامه في إيجاد حلول تتعلق بمجال مضافات الخرسانة، وأنظمة العزل.

وأعرب رئيس الجامعة عن شكره وتقديره للجميع على مساهمتهم في نجاح الندوة وتحقيق أهدافها.

واختُتِمَت الندوة التي حضرها الدكتور محمد حطرم، الأمين العام لجامعة ذمار، وعدد من القيادات الأكاديمية، والإدارية في الجامعة، وشارك في الختام الدكتور أحمد الجنيد رئيس جامعة السعيدة، والمهندس سمير المحجي مدير عام التخطيط بالمحافظة، وكذا منسق الندوة أحمد العسر، كما حضرها عدد كبير من خريجين كلية الهندسة، وطلبة السنوات الاخيرة من كلية الهندسة، بإقامة جلسة نقاشية حول التوصيات الهامة التي تم جمعها وتدوينها على ورق الندوة، والتي تُعَدُّ إضافات ومراجع هامة للمتخصصين في مجال مضافات الخرسانة، وأنظمة العزل.

حيث تعد هذه الندوة العلمية في مضافات الخرسانة، وأنظمة العزل مناسبة هامة لمناقشة التطورات، والابتكارات في هذا المجال، وتعزز التعاون بين الأكاديميين، والممارسين في صناعة البناء، كما تساهم في تحسين جودة البنية التحتية، والمباني، وزيادة المتانة والإستدامة.

حيث تسعى جامعة ذمار على استمرار تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية الهامة في مختلف المجالات لتعزيز البحث العلمي، وتطوير المعرفة، والتبادل العلمي بين الباحثين، والمهندسين، والأكاديميين.