صباحية احتفائية بكتاب (قبل الصبح بقليل)

 الاخبار

صباحية احتفائية بكتاب (قبل الصبح بقليل)

□ إعلام جامعة ذمار/ صقر ابوحسن/ 26 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق 9ديسمبر 2023م

■برعاية أ. د. محمد الحيفي رئيس الجامعة، نظمت دائرة المكتبات والطباعة النشر والترجمة بجامعة ذمار، اليوم، صباحية احتفائية بالكتاب القصصي (قبل الصبح بقليل) لعدد من كتاب، وكاتبات مشروع قنطرة الإبداعي في إطار التضامن اليمني مع فلسطين.

وفي الصباحية، أشار رئيس الجامعة إلى أهمية أن تحتضن الجامعة الفعاليات الأدبية، والثقافية المتعددة.
وأكد أن مسؤولية الجامعة لا تقتصر في التدريس والبحث؛ بل كذلك الخدمة الاجتماعية، و التي تعد استضافة الفعاليات الأدبية، والثقافية، وتنظيمها إحدى تلك الخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع.
وبيّن أن الفعالية تأتي في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي بحق الأبرياء في قطاع غزة، بعد عملية طوفان الأقصى التي أعادت التوازن في العالم مجدداً.

إلى ذلك، أوضح د. عصام واصل رئيس دائرة المكتبات والطباعة والنشر والترجمة بجامعة ذمار: أن الأديب عندما يكتب يساهم في رفع وعي المجتمعي في القضايا العامة.
وقال: أن يكتب الأديب في زمن القبح، والدمار  لشيء جميل، خاصة عندما يكون عمل إبداعي ناضج يزخر بالقضايا المجتمعية. لافتاً إلى أن عنوان الكتاب " قبل الصبح بقليل"  يؤكد أن ثمة صبح سيأتي لا محالة.
وبيّن أن جامعة ذمار  ساحة للورشة الثقافية، وأي فعل أدبي.

من جانبه أشار نائب رئيس جامعة ذمار لشؤون الدراسات العليا د. عبد الكريم زبيبه، إلى تنظيم مركز الإرشاد النفسي بجامعة ذمار فعاليات أدبية في مجال القصة، والعمل الأدبي، وذلك للارتباط بين المجال الأدبي والابداع، ومجال علم النفس. داعياً إلى تكثيف الفعاليات الأدبية، والفكرية، والثقافية لأهميتها في النهوض بالمجتمع، ورفع القيم المعرفية والفكرية.

وكان حامد الفقيه مدير مشروع قنطرة الإبداعي، بيّن خلال الفعالية أن الكتاب خلاصة تجربة جميلة ضمت (30) كاتباً، وكاتبة، كتبوا من أجل المحبة، والسلام، والخير من مختلف الأجيال الأدبية.
وأضاف: ننتظر في العام المقبل أن يكون لنا جيلاً ثانياً من مشروع قنطرة.

وشهدت الفعالية، قراءات لبعض المشاركين في الكتاب، وقراءة نقدية للدكتور محمد مقبل عامر، أستاذ البلاغة والنقد بكلية الآداب.

وختام الفعالية التي حضرها نواب رئيس الجامعة ومستشاره للشؤون الثقافية، وعدد من قيادات الجامعة، وقيادات المكاتب التنفيذية بالمحافظة، تم تكريم المشاركين في كتاب مشروع قنطرة الإبداعي.