جامعة ذمار تدشن إجراءات المقابلة والمفاضلة لبرامج الدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية

أخبار الكلية

جامعة ذمار تدشن إجراءات المقابلة والمفاضلة لبرامج الدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية

□إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 5 شعبان 1445 هـ، الموافق 15 فبراير 2024م:

■ بمبادرة ورعاية فاعلة من أ.د. محمد محمد الحيفي، رئيس جامعة ذمار، تم اليوم إطلاق وبدء إجراءات المقابلة، والمفاضلة للمتقدمين لبرامج الدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية بالجامعة.

يشمل ذلك برامج الدكتوراه في إدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية، والدكتوراه التنفيذية في الإدارة العامة، بالإضافة إلى برامج الماجستير في مختلف التخصصات المالية، والإدارية.

أثناء افتتاحية هذا الحدث الهام، رحب الدكتور محمد الحيفي بالحاضرين، وهنأ عميد كلية العلوم الإدارية أ.د. أمال المجاهد على هذا الإنجاز، والخطوة الهامة في تعزيز قاعدة الخبرات الأكاديمية، والتنفيذية في مجالات الإدارة والاقتصاد.

وشكر نواب العميد ورؤوساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس على جهودهم الجبارة في نجاح الكلية، وبرامجها التعليمية، كما تمنى التوفيق والنجاح للمتقدمين.

في هذا الحدث الافتتاحي، الذي حضره أ.د. عادل عبد الغني العنسي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأ.د. عبدالكافي الرفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. وفي كلمتها التوجيهية، عبرت الدكتورة المجاهد عن شكرها لرئيس الجامعة على اهتمامه بكلية العلوم الإدارية، وبرامج الدراسات العليا، وحضوره هذا الحدث الهام لإجراء المقابلات والمفاضلة.

وأشادت بجهود أعضاء هيئة التدريس، معبرة عن ثقتها الكاملة في جهودهم، ومكافأتهم العالية لما يقدمونه من إسهامات قيمة.

من جهته أشار الدكتور عبدالله القرشي، نائب العميد للشؤون الأكاديمية، إلى أن البرامج الجديدة تمثل إضافة مهمة جداً في مجال الإدارة والمصارف، وأنها ستعود بالفائدة على الجمهورية اليمنية، حيث ستؤمن لها موارد بشرية متميزة، وقادرة على قيادة البلاد نحو النجاح، وحل مشاكلها المالية، والإدارية المزمنة التي تثقل كاهلها.

من جانبه أعرب الدكتور توفيق السنباني، نائب عميد الكلية للدراسات العليا، عن اعتقاده بأن هذه البرامج ضرورية، وأن الوقت حان لإطلاقها، خاصة بعد نجاح الكلية في برامجها السابقة في مجال الإدارة، والتنمية المحلية.

بدوره أشار الدكتور إبراهيم المجاهد، نائب عميد الكلية لشؤون الطلاب، إلى أهمية تأهيل الطلاب بالشهادات العليا داخل البلاد، مما يجنبهم مشقة السفر والاغتراب في مختلف دول العالم.

وأكد أنه مع وجود الكوادر والقدرات الوطنية، يكون تأهيل الطلاب محليًا هو الخيار الأمثل لتطوير المهارات، وضمان توافر الكفاءات في البلاد.

فيما أعرب الدكتور عامر السنباني، رئيس قسم إدارة الأعمال بالكلية، عن اعتقاده بأن الكلية حققت تقدماً كبيراً في تأهيل الباحثين في مجال إدارة الأعمال، حيث تخرج العديد من الطلاب بدرجة الماجستير في إدارة الأعمال، وأصبح من الضروري فتح فرص تأهيل الباحثين، وتدريبهم للحصول على درجة الدكتوراه الأكاديمية، بالإضافة إلى برنامج التنفيذي في إدارة الأعمال، والتنمية المحلية.

وأضاف الدكتور عبد الفتاح ضبعان، القائم بأعمال رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية، أن القسم استطاع توصيف برنامج الدكتوراه في العلوم المالية والمصرفية وفقاً للمعايير العالمية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

وأكد أن هذا البرنامج هو الأول من نوعه في اليمن على مستوى الكليات، والجامعات الحكومية والأهلية، مشيراً إلى أن القسم يحتوي على نخبة من أهم وأبرز أساتذة الاقتصاد، والعلوم المالية والمصرفية في اليمن.

حضر حفل التدشين والمقابلات أمين عام الجامعة الدكتور محمد حطرم، ونخبة من علماء العلوم المالية والمصرفية، وإدارة الأعمال، والتسويق، والمحاسبة في جامعة ذمار، بينهم الدكتور محمد الرفيق، والدكتور علي العلكي، والدكتور محمد المكردي، والدكتور عبدالله القرشي، والدكتور ماجد مبخوت، والدكتور يحيى غشام، وأمين عام الكلية، ومدراء عموم الدراسات العليا والبحث العلمي، والإعلام، والعلاقات الثقافية، ونخبة من قادة الجامعة، والأكاديميين، والباحثين.