مركز التدريب الإداري والاستشارات الاقتصادية.. ينظم دورات تدريبية في التحليل الإحصائي ومناهج البحث

أخبار الكلية

مركز التدريب الإداري والاستشارات الاقتصادية.. ينظم دورات تدريبية في التحليل الإحصائي ومناهج البحث

□ إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 24 رجب 1445 هـ، الموافق 4 فبراير 2024م:

■ برعاية أ. د. محمد الحيفي، رئيس جامعة ذمار، دشن مركز التدريب الإداري والاستشارات الاقتصادية بالجامعة، اليوم، الدورة التدريبية الثانية المكثفة في مجال التحليل الإحصائي.

تستهدف هذه الدورة النوعية طلاب مستوى رابع ، الذين شملتهم دورات تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.

وفي تصريح لإعلام الجامعة، أكد الدكتور الحيفي، أهمية إقامة الدورات التدريبية في مجالات متعددة تحت عنوان "طوفان الأقصى" لتدريب الطلاب المستهدفين على تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وكذا في طرق مناهج البحث العلمي.

فيما أشارت آ.د. أمال المجاهد، مديرة المركز ، إلى أن هذه الدورات تُعتبر ضرورية للمركز في سعيه لتفعيل وظيفته الأساسية، وتحقيق رؤية جامعة ذمار بتقديم برامج تدريبية تخدم المجتمع، وتعزز كفاءة طلاب الكلية في المجالات الاقتصادية والإدارية.

وأضافت الدكتورة المجاهد: أن أنشطة المركز ستتوسع في مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنه يتم حالياً التواصل مع جهات مختلفة لتدريب وتأهيل كوادرها، كما تهدف إدارة المركز إلى رفع كفاءة طلاب كلية العلوم الإدارية في مجالات متنوعة، وتعزيز قدراتهم، وخاصة في استخدام التطبيقات الحاسوبية، والمهارات الحديثة.

وعبرت الدكتورة المجاهد عن شكرها، وامتنانها لشركة يمن موبايل التي ساهمت في تجهيز معمل الحاسوب بالمركز، والذي يستفيد من خدماته اليوم العشرات من الطلاب في الكلية.

إلى ذلك، دشن مركز التدريب الإداري والاستشارات الاقتصادية، اليوم، دورة مجانية في مجال إعداد مشاريع ابحاث التخرج .

وفي الدورة التي تستهدف 35 طالباً وطالبة، على مدى ثلاثة أيام، استعرض خلالها المدرب بالمركز وعضو هيئة التدريس بكلية مجتمع درب ذمار ، الدكتور قايد السدعي، الطرق الحديثة في إعداد البحوث العلمية، وتوثيق المراجع، والمزيد من مفاهيم مناهج البحث العلمي.

تعتبر هذه الدورات جزءاً من جهود المركز لتطوير قدرات الطلاب، وتعزيز مهاراتهم في المجالات العلمية، والتطبيقية، وتأتي تلك الجهود في إطار تحقيق رؤية جامعة ذمار في تقديم برامج تدريبية تسهم في خدمة المجتمع، وترفع مستوى الكفاءة العلمية والمهنية للطلاب.

الجدير ذكره أن المركز اختتم منذ أيام دورة تدريبية في تحليل البيانات الإحصائية، استهدفت 19 متدرباً ومتدربة، واستمرت لمدة خمسة أيام ، والذي نفذها المدرب الدكتور زيد الهدور، عميد مركز الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة.